-->

الدرس 78 : كيف تحمي حاسوبك من الإختراق

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أحباء ومتابعي مدونة منبع المعلوميات
في زمننا هذا إنتشرت الحواسيب المحمولة و المكتبية في جميع المنازل تقريباً . فلا تجد منزلا يخلو منه إلا قلة قليلة . و الأكيد أنك تمتلك بيانات هامة في حاسوبك كأسرار وضعتها في ملفات , أو حساباتك البنكية أو حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها . لكن الهاجس الوحيد هو الخوف من الإختراق بوقوع بياناتك في الأيدي الخطأ و ليس ذلك بالأمر الهين أبداً ! 

ستضيع أموالك و تُقرأ رسائلك و تسرق حساباتك و تأخذ جميع معلوماتك و قد يصل الأمر إلى إتلاف حاسوبك و عدم قدرته على تشغيل بعض البرامج أو الأسوأ و هو عدم قدرته على فتح نظام التشغيل ! لن يكون الأمر جيدا حينها . فدعنا ندخل لدرسنا اليوم الذي سنوفر فيه لكم أهم طرق حماية حاسوبك من الإختراق و هجمات المخترقين . 
تابعوا الدرس و بإذن الله ستستفيدون إن شاء الله . 


1- عدم منح ثقتك لأحد ! :

لا يجب عليك أبداً أن تثق في أحد في الإنترنت . حتى لو كان شخصاً تعرفت عليه في هذه الشبكة منذ زمن طويل و بدا لك طيبا فلا تعرف الوجه الآخر له . أيضا لا تفتح أي رابط يأتيك دون التثبت من كونه حقيقي و غير ملغم ( أرجوا قراءة النقطة التالية )

2- عدم فتح الروابط التي تصلك من مصادر مجهولة :

الإنترنت لا يخلو من الطرق المبتكرة للهجوم على الحواسيب ! و من أهم هذه الطرق الروابط التي يتم إرسالها لك ( أرجوا عدم الدخول إليها في حالة وصلت لك ) : 

أ- أحصل على رصيد مجانا :

في رأيك لما تقدم هذه المواقع تلك الخدمة مجاناً ؟ ما ربحها في رأيك ؟ هل هي تريد إسعادك فقط ؟ لا أعتقد أن ذلك صحيح فهي فقط تريد تلغيم حسابوك فهي روابط ملغمة .

ب- إربح هاتف أيفون أو سامسونج أنا ربحت أيضاً :

أكيد أنك رأيت هذه التعليقات بكثرة في مواقع التواصل الإجتماعي ! و  لو فكرة منطقياً و لو لحظة فقط لفهمت الأمر بأكمله ! أولاً لما تلك التعليقات متكررة بكثرة بنفس الصياغة ؟ هل هي صدفة ؟ بالطبع لا ! هناك تطبيقات حديثة تمت الموافقة عليها من قبل المستخدمين من دون قراءة الصلاحيات الخاصة بهذه التطبيقات و من هذه الخاصيات هي كتابة التعليقات و بالتالي كتبتها تلقائياً . ثانيا لم تقدم هواتف مجاناً ؟ نفس الأمر الأول كلها أحاديث باطلة ( خزعبلات ) ! . ثالثاً فكر لما إن كانت الشركة المصنعة تقوم بذلك ما ربحها ؟ تقول أنه عيد ميلادها إذاً هي محظوظة ! هذه الشركة كل يوم تقوم بحفلة . رابعاً دقق و حلل الرابط الخاص بالموقع ستجد أنه ليست له علاقة بالشركة المصنعة للهاتف أصلاً ! خامساً دقق في اللغة ، اللغة عربية و هل شركة الهواتف تدعم اللغة العربية ؟

ج- إعرف من زار بروفايلك :

أصلا لا يوجد لها منطق مطلقاً . هذه الإضافة غير موجودة فقط هي عملية تحيل عليك لإختراق جهازك و بالتالي حسابك . يعني يجب عليك عدم تتبع جميع الروابط و الدخول إلا إلى الروابط الموثوقة و من مصادر موثوقة خاصة و التأكد من العنوان و لو حبذ لكنت تفحص جميع المواقع قبل الدخول إليها .

3- عدم التحميل من المصادر الغير موثوقة :

كلنا نريد الحصول على أفضل البرامج و الألعاب و غيرها , لكن ماذا لو عاد لك ذلك بالضرر ! الفيروسات موجود في كل مكان و هي تتربص إبتلاعك للطعم ( البرامج الوهمية ) . أغلب الفيروسات موجودة في البرامج و الصور و الملفات و أي شيئ تحمله من الإنترنت . يجب عليك عدم تحميل أي برنامج من غير موقعه الرسمي . كذلك يجب عليك فحص أي ملف قبل تحميله ببرامج مكافحة الفيروسات تجنبا لوجود مخاطر في الملفات المراد تحميلها . كذلك برامج الحماية فيها فيروسات ! ستسألني كيف ؟ سأقول لك أنك إن حملتها من غير مصدرها الرسمي فإنك عرضت حاسوبك لهلاك لا مفر منه . برامج الحماية تكون جيدة عند تحميلها من مصادرها الرسمية . لا تنخدع و تنجر وراء تحميلها من مصادر غير رسمية فقط لعدم دفع المال . دفع المال سيكون آجلا أم عاجلا إما عند شراء البرنامج أو عند أخذ حاسوبك لمصلح الحواسيب ! كذلك إحرص على عمل فحص يومي أو شبه يومي لتجنب حدوث الأخطاء . دعنا نبتعد عن برامج الحماية و ندخل في الألعاب . كلنا يحب أن يلعب الألعاب الجديدة فور وصولها . لكنها لا تكون مجانية فيضطر لتحميل باتش أو كراك لها . إن كنت قد قمت بذلك فتوجه حالا إلى ملفاتك و إحذفه قبل أن يحصل ما لم يكن في الحسبان ! إن لم تكن قد نزلته فلا تنزله أبداً ، إلى من الموقع الأصلي للعبة أو عند شراء اللعبة طبعاً .

4- التحديث المستمر :

مهم جدا أن تحدث كل البرامج التي نزلتها و أيضا تحديث المتصفحات بشكل دوري و التحديث يكون عبر إضافة مميزات و كذلك إصلاح عيوبها . مثلاً في الإصدار الأول وجد فريق المتصفح ثغرة فقاموا بإصلاحها في الإصدار الثاني لأنه ليست له القدرة على تحديث الإصدار الأول تلقائياً في جميع الحواسيب . خاصة المتصفحات فهي ما يستعمله المتطفلون عادة لأنها أسهل طريقة لهم .

5- إستخدام برامج الحماية :

لا يمكن أن نتحدث عن الحماية و نتجاوز برامج الحماية ! و لو مرور الكرام . برامج الحماية هي أهم شيء فهي تعطل الفيروسات و تمنعها من التحكن بحاسوبك . كذلك تؤمن لك الحماية عند تصفحك لجميع المواقع . فهي تمنعك من الدخول للمواقع المضرة التي تحتوي على إمكانية تنصيب برامج ذاتياً أي برابط مباشر أو روابط ملغمة . و إنني أنصحكم بإستخدام أحد هذه البرامج فقط دون البقية نظراً لكفائتها العالية و قدرتها على مكافحة الفيروسات . و لكني أيضاً أذكركم بأنه لا توجد حماية كاملة في عالم الإنترنت و قد لا تستطيع هذه البرامج توفير الحماية الكاملة في بعض الأحيان . كما يجب كما قلت لكم تحديثها بشكل دائم لضمان حمايتك على أتمم وجه و القيام بالأداء المطلوب . و هذه هي البرامج ( ينصح بتحميلها من الموقع الأصلي ) :

  1. كاسبرسكي بجميع برامجه من برامج حماية للإنترنت و الحاسوب و غيرها .
  2. أفاست .
  3. AVG .
  4. bitdefender .
  5. McAfee Antivirus plus 2015 .
  6. Avira .

لكن ماذا إن كنت قد سبق و أن تعرضت للإختراق فماذا عليك أن تفعل ؟ بكل سهولة تابع هذا الدرس وستعرف ( الدرس 46 : ماذا سأفعل في حالة تم إختراق جهازي !؟ ) بهذا نكون وصلنا لنهاية درسنا لليوم . إن كان لديكم أي إستفسارات فباب التعليقات مفتوح و سنجيبكم في أقرب وقت بإذن الله .
تعليقات فيسبوك
2 تعليقات بلوجر

هناك تعليقان (2):

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم