-->

الدرس 95 : طريقة معرفة إن كانت الصور حقيقية أو مفبركة ( معدلة ) بالفوتوشوب

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم أحباء ومتابعي مدونة منبع المعلوميات

لطالما تم خداعنا من قبل محترفي الفوتوشوب بصور مفبركة و معدلة بالفوتوشوب . فمنهم من يستغلونها للمزاح و لا عيب في ذلك و يعلمنا بذلك و منهم و للأسف يستغل هذا إما لنشر الفتن و الإشاعات أو للتحيل على أحدهم .

و لطالما أيضا وقع العديد من الأشخاص في مثل هذه الصور . و كلفتهم بعض الدولارات . لهذا اليوم إن شاء الله سأساهم في تقليل مثل مظاهر الإحتيال تلك التي يستعمل فيها الفوتوشوب . و ذلك بمعرفة إن كانت الصور حقيقية أو مفبركة . 

دعنا نبدأ :
في البداية ندخل إلى هذا الموقع من هــنــا
هذه هي واجهة الموقع :

لتحميل الصورة نقوم إما بوضع رابط الصورة المباشرة في الصندوق الصغير " Image URL " أو ببساطة نقوم بتحميلها مباشرة من الحاسوب عن طريق الضغط على " choisissez un fichier " ثم نقوم بالنقر على " Upload fichier " .

سيقوم بعدها الموقع بدراسة الصورة و يقوم بإمدادنا بالصورة الأولى في الأول ثم التعديل في الأسفل في حالة كانت نفس الصورة تتكرر مرتين فذلك يعني أن الصورة ليست معدلة و لا مفبركة .

و في حالة تم التعديل عليها فهذا يعني طبعا أنها مفبركة . سيكون التعديل عبارة عن بقع سوداء تحجب الرؤية . و تتواجد تلك البقع في الأماكن التي تم التعديل عليها من قبل المصمم . و هذا مثال على صورة لموضوع الدرس السابق ( الدرس 94 : طريقة تعديل سرعة الفأرة الخاصة بك ) وهي معدلة ببرنامج الفوتوشوب .

مثلما رأيتم الصورة كانت معدلة و أظهر الموقع مناطق التعديل و كانت في كل مكان و ذلك يعني أنها منذ البداية مصممة بالفوتوشوب .

أيضا على اليسار تجدون قائمة متكونة من 5 تبويبات و هي " Digest " و تقوم بإمدادنا بالمعلومات عن الصورة . مثل حجمها و عرضها و نوعها و غير ذلك . هكذا :

التبويب الثاني " ELA " و هو ما كنت أشرحه في الأعلى . التوبيب الثالث " JPEG "  و هو ما يعطينا نسبة ضغط الصورة الرقمية .

التبويب الرابع و ما قبل الأخير له تقريبا نفس وظيفة التبويب الأول و لكنه يعطي تفاصيل أدق على الصورة كتمييزها بين أفقيا و عموديا و عدد الميجابيكسلز و ما إلى ذلك .

في حالة إكتشفت أن الصورة معدلة يمكنك البحث عنها في كل من محرك البحث جوجل ، بينج ... و غيرها عبر النقر على هذا الزر :

و البحث يكون طبعا لكشف في حالة وجود صور مشابهة لتلك الصورة و أيضا إحتمالية إيجاد الصورة الحقيقية واردة .

هذا كان درسنا اليوم أتمنى أن يكون قد نال رضاءكم و إلى اللقاء في درس جديد قريبا إن شاء الله .
تعليقات فيسبوك
2 تعليقات بلوجر

هناك تعليقان (2):

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم