-->

أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني

أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني موضوع يضم في طياته العديد و العديد من التقنيات الإلكترونية التي سأشارككم واحدة منها في درس اليوم . كلانا يدرك عزيزي القارئ أن طرق الإختراق عبر التروجنات رغم فاعليتها إلا أنها تكاد تكون موجودة منذ الأزل .. فمثلا طرق الإختراق بالباتش و التروجان هي تعتبر طرق مر عليها الدهر و أنا أعني البرورات و السب 7 ... الخ . أما الإختراق عن طريق الثغرات فهي متجددة ففي كل دقيقة تكتشف ثغرة جديدة . و في درس اليوم سأقدم و احدة من أحدث الطرق التي خرجت للحياة و أنا أعني ذلك .. فلم يعد المخترق يستعمل البرمجيات فقط هذا ماستتعرف عليه في : 


 الكي لوجر : "الطابور الخامس"


وهي مصيبة العصر الحديث .. تخيل أنك تستخدم جهاز الكمبيوتر بينما يقوم أحدهم برصدك كليا فكل ضغطة على لوحة المفاتيح .. مسجلة على الكي لوجر تصور قيامك بالدخول الى بريدك الالكتروني أو أسوء من ذلك حسابك البنكي .. و هناك دماغ الكروتني صغير يراقبك كانه شبح خفي يجلس خلفك .

ماهو الكي لوجر ؟
 فضلت وضع التعريف بعد الشرح و الكي لوجر هو أداة للتجسس أو المراقبة فهي ترصد كل ضغطة على لوحة المفاتيح و حتى الباك سبيس,التاب و أخيرا أزرار الوظائف #اف 1 ... الخ# بإختصار كل زر موجود على لوحة المفاتيح تراه عيناك @_@ تقوم بتسجيلها في ذاكرتها .. كما تستطيع قريناتها المتطورة إلتقاط صور لحركة الماوس و الشاشة !.

 ماهي أنواعه ؟
~برمجي .. وتعتبره كل مكافحات الفيروسات فايروسا او " نشاط غير مصرح به " يتسلل عبر ملف تحمله من الإنترنت أو من " قرص يعيش بداخله " ثم يبدء العمل مع بدء التشغيل اذا أصاب جهازك .

~عتاد (هارد وير) .. لا تتعرف عليه مكافحات الفيروسات ~
 ويتم توصيله بثلاث طرق :
1. كوسيط بين لوحة المفاتيح و الجهاز .
2. مستقلا على صورة فلاش او بداخل اللوحة الأم.
3. و هو الأسوء .. بداخل لوحة المفاتيح 
في حالة لم تفهم قم بقرأة الأرقام في المرة القادمة



~هجين .. و هو مكون من عتاد صلب و برمجي -في الغالب يشبه ال فلاش- بحيث يقوم بتنزيل برنامج خاص به لحظة توصيلة في الجهاز المستهدف .
و يأخذ الهاكر الفلاش و يبقى البرنامج يعمل كلص صغير في الخفاء ليسجل كل حرف و ضغطه زر على لوحة المفاتيح و حركات الماوس بل ولقطات للشاشة و الأقراص .
و حين يقوم بإعادة إدخاله مره اخرى يقوم البرنامج بإرسال كل تلك المعلومات الى مساحة معينة بداخل الجهاز .



كيف تعمل ؟ يقوم بتخزين البيانات المطلوبة في ذاكرته و من ثم تختلف طرق إرسالها .. فالبرمجي يقوم بإرسالها الى سيده سوء حدد ذلك بموقع أو بالبريد الإلكتروني أما العتادي فكما إبن عمه السابق يخزن البيانات في ذاكرته الى أن يأتي المالك لأخذة من الجهاز المتصل به ليضعه في جهازه حتى يفحص المعلومات و أعتبر هذه نقطه ضعف قاتله. و الهجين كما ذكرت سابقا عن طريق تسجيل البرنامج للمعلومات ثم إرسالها الى الجهاز عند تركيبه مره اخرى . * الأنواع الحديثة من الكي لوجر قادرة على إرسال البيانات حتى مسافة 150 متر أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني أليس كذلك :)

و الأهم من كل هذا :
الحماية :
ضع برنامج الحماية بعين الإعتبار فهو مدمر الكي لوجر البرمجي . ضع العقل عين الإعتبار فهو التهديد الحقيقي للكي لوجر العتادي .. في حالة سألت ماذا أعني بذلك .. فالكي لوجر العتادي هو عتاد أي جهاز في حالة كان وسيط بين اللوحة و الجهاز يمكن ملاحظته بسهوله لذلك قبل أن تستعمل جهازا تأكد من ما إذا كان هنالك "شئ" بين اللوحة و الجهاز .. أما في حالة كان داخل الجهاز قد يصعب على شخص لا يستطيع تفكيك الجهاز أن يتفقد ذلك .. ولكن "حقا " مالحاجة الى ذلك دام أنك متأكد أن الجهاز لم يفتح و أظنك تفهم قصدي لن أشرح فأنت لديك أعظم حاسوب على وجه الأرض "العقل" و هنا الكثير من الطرق التي يمكنك أن تتأكد أن شخص لم يفتح او لن يفتح جهازك 




و تبقى الأخيرة هي المزروعة بداخل لوحة المفاتيح :\ تأكد من أن لا يحصل معك ماحصل لصديقنا هذا : مدير أحد البنوك قدم له شخص يدعي انه مدير تسويق لوحة مفاتيح فخمة .. و بعد فترة عاد ذلك الشخص ليأخذ اللوحة مدعي انهم إكتشفوا مشكلة بالوحة و تم إستراجعها كلها من السوق و بعد عدة أسابيع إكتشف مدير البنك عملية تحويل بمبلغ ضخم لدولة في الخارج .. إنه الكي لوجر حين يمتزج ب " الثقة الذائدة عن حدها " ليكون و احدة من : أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني . كما أن هنالك بعض اللوحات التي تأتي من المصنع متوفرة على هذا الكي لوجر عند الطلب .

أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني .. أليس الكي لوجر فعلا قد بصم فيها و عليها *

ملحوظة .. الباتش و التروجان كذلك تحتوي على كي لوجر برمجي . الى هنا ينتهي درسنا في أحدث أسلحة الدمار الإلكتروني .. دمتم في أمان الله .

 مصطلحات وردت في الدرس :
الطابور الخامس : هو كلمة يطلقها الجيش و الإستخبارات على الجواسيس بالداخل حيث يندمجون على أساس أنهم حليف أو شريك مأرمي إليه هو تخيل أنك لم تقرإ هذا الموضوع بعد و إستطعت إقناعك بأن هذا الجهاز يقوم بتحسين سرعة لوحة المفاتيح .. و أنك ستشعر , ترى وتسمع بنتائج هذا الجهاز " المذهل " - في الواقع مذهل هي أخر كلمة قد أطلقها عليه -_- .


نشاط غير مصرح به : أي نشاط يعمل في الخفاء ليس من ضمن نشاطات النظام أو المستخدم .

"مقالة مشاركة في المسابقة"
اسم المشارك : HATRO

مسابقة بدعم من موقع أي خدمة
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم